تعريف الادمان

الإدمان هو احد انواع الاضطرابات السلوكية والتى تظهر فعل معين من قبل الفرد بشكل متكرر، وتجعله يكرر ذلك النشاط بشكل مفرط وتجعله يتغاضى عن العواقب السلبيه، والتى من الممكن ان تكون ضارة بشكل كبير على صحة الفرد وحالاته العقلية والاجتماعية .
وللدخول براثن الادمان هناك عوامل واسباب نفسية وفسيولوجية تنهمك عليه لتجعل الانسان ينخرط في الادمان، العوامل التي والأسباب المعترف بها للوقع في الإدمان تشمل عوامل وراثية، بيولوجية، دوائية واجتماعية .

تعريف مرض الادمان

مرض الادمان يجعل المريض المدمن يفكر بطريقة تجعل لديه دائما احساس بالنقص ويشعر بالخوف والقلق والإكتئاب ودائما ما يحتقر نفسه، كما انه يشعر بأنه أقل ممن حوله مما يجعله بطريقة غير واعية ينظر أو يتعامل مع المجتمع حوله بنظره أو بطريقة معادية .
وهناك نوعين من الإدمان هما الإدمان الجسدى والإدمان النفسي :
  • الاعتماد الجسدى physical dependency : يجعل المريض يشعر بأعراض جسمانية في جميع أعضاء جسمه المختلفة عند إيقاف التعاطى للدواء بشكل مفاجئ أو عند الانقطاع الغير تدريجى .
ويحدث الاعتماد الجسدى أو الادمان الجسدى عند استخدام المسكنات المركزية لفترة طويلة بغض النظر عن وجود الألم أو عدمه، إن حدوث الادمان الجسدى أمر متوقع في التعاطي للمادة بشكل طويل الأمد كما يحدث تماما مع رمز أخرى مثل حاصرات بيتا أو الكورتيزونات يظهر عند الانقطاع المفاجئ للدواء المسكن أعراض تتمثل في رعاش وألم بطني وزيادة في ضغط الدم وتعرق وتبدأ الأعراض الانسحابية الجسدية بعد توقف المتعاطي للمخدر عن تناوله للجرعة المعتادعليها ويكون ذلك بعد يوم واحد كحد أدنى حتى عشرة أيام .
وهنا ينصح بالوقف التدريجي للمسكنات أسوة بالكورتيزونات تجنبا لأعراض الانسحاب التى تنتج عن توقف التعاطى .
  • التحمل Tolerance : يصف هذا المصطلح حالة توقف المسكن عن إعطاء التسكين بنفس الدرجة السابقة ويحدث التحمل عند معظم مرضى الادمان وبسببه يحتاج المريض إلى زيادة الجرعة وقد اختلف الخبراء في تفسير هذه الظاهرة هل هي بسبب التغيرات التى تجريها المخدرات في المستقبلات الدوائية أم بسبب عوامل أخرى، ويعتبر التحمل من الأعراض الرئيسية لمرض الادمان وهناك دليل على ذلك ان المرضى الذين يتلقون المسكنات من مشتقات الافيون لأسباب علاجية وليس بسبب الادمان (مثل المصابين بالسرطان) لا يحتاجون لزيادة جرعة المسكن على العكس من الأشخاص المدمنين على نفس المادة .
الاعتماد والإدمان لمادة مخدرة يشمل آليتين :
  1. آلية مكافأة دماغية عامة
  2. وتغيرات خلوية وجزيئية أطول أمدا
ويعتبر مرضا دماغيا نكوسا ومزمنا يمكن تجنبه، ولذلك يعد من أهم المشكلات الصحية العامة .
  • يقل الاهتمام حاليا بالاعتماد النفسي والجسدي المتمثل بتناذر سحب الدواء في استيعاب قضية الإدمان، مقابل الاهتمام بالسلوك العدواني وسوء استعمال الدواء المخدر غير المضبوط، إن مكونات أنواع الإدمان الصعبة والتى تحتاج إلى تعميق الاستكشاف والفهم من الناحية العصبية وغير العصبية، بما فيها : التكيف المعاكس، والتحسيس، والامتناع، وسورات الرغبة، والنكس .
وهذا الأمر ممكن بالاستعانة بالتصوير المتطور والتقنيات الوراثية والنماذج الحيوانية للإدمان مع الدراسات البشرية ذات الصلة .

تعريف الادمان

اسباب الادمان

  • ضعف القيم الدينية عند الإنسان يجعله مقبلا على أي شيء يعطيه شعور بالسعادة والانفصال عن الواقع .
  • الخلافات الأسرية التي قد تحيط بالإنسان سواء كان زوجا أو ابنا تدفع الإنسان إلى الرغبة في الهروب عن طريق الإدمان .
  • إهمال الأب وإلام للأبناء وعدم مراقبة سلوكياتهم وتصرفاتهم .
  • الفراغ القاتل الصامت الذي يدفع الإنسان إلى محاولة شغل وقته بأي شيء جديد حتى ولو كان الإدمان .
  • حب الاستطلاع الذي يسيطر على النفس البشرية بتجريب كل ما هو جديد .
  • أصدقاء السوء أحد أهم السبل والطرق السهلة التي يسلكها الإدمان إلى ضحاياه .
  • الربط الزائف والغير حقيقي بين المخدرات والقدرة الجنسية .
  • استخدام العقاقير دون استشارة الطبيب .

مراحل الادمان

في بداية تعاطي المخدرات يكون المخدر ليس من أولويات المدمن، بل ربما يكون من آخر أولوياته، والأن سنتعرف على المراحل التى يمر بها المدمن خلال رحلته في عالم الادمان والتى تنقسم الى ثلاث نقاط :
  • مرحلة تجربة المخدرات
عندما تدخل المخدرات في حياة المدمن ترفع من كفاءته نفسياً وجسدياً واجتماعياً ، حيث يشعر المدمن أن كل العيوب التي كان يشعر بها يتم تسكينها ، فلن يعد يشعر بعدم الأمان الاجتماعي أو الخجل الشديد أو الشعور بالدونية ، ويبدأ يشعر بأنه قائد وليس تابع، ويشعر بأنه كسر جميع القيود والمراقبة الذاتية، ويشعر بثقة مزيفة في نفسه، ويشعر أنه يتعامل بطلاقة وبدون قيود، ومن هنا يشعر أن وجد الشي الذي ينقصه والذي رفع من كفاءته العقلية والنفسية لأنه يشعر بالأمان المزيف مع المخدر ويشعر بالكفاءة المزيفة، كما يشعر بتحسن في قدراته الاجتماعية، كما يشعر بأنه يفعل شيء ضد القانون وضد القواعد وبالتالي يشعر بنوع من التحدي المزيف وأنه بدأ يفرض شخصيته على الآخرين .
  • مرحلة تعاطي المخدرات
يقوم الشخص في هذه المرحلة بتكريث وقتة وأنشغال فكره بالبحث عن المواد المخدرة، وذالك للحصوله علي المادة وتعاطيها دون المساعدة أو التشجيع من الأشخاص الآخرين، ودائما ما تختلف مرحلة تعاطي المخدرات هذه عن بقية مراحل الادمان، وذالك لأختلاف الظروف الاقتصادية والاجتماعية ودور الرقابة من قبل الأسرة بين شخص وآخر مما يدفعه ذالك الى التشوق واللهفه وجعله يبحث مجددا عن المادة، ومما يتشجع الشخص المتعاطي على الاستمرار في تلك المرحلة، ايضا أحد الاسباب هي عدم ظهور الآثار النفسية أو الآثار الأجتماعية المدمرة، ولكن مع تقدم الفرد في هذه المرحلة يبدأ ظهور الصراعات النفسية داخل الإنسان المتعاطى، وذالك بين ما كان عليه من استقامة وخلق سامية وحرية وتمتع بالحياة، وبين ما يعيشه الإنسان المتعاطي من عبودية قاسية وظلمة وضياع، هذا بالإضافة إلى المخاوف التي قد تنتاب الإنسان المتعاطي من رؤية مستقبل مظلم، والذي قد يحمل معه الموت السريع .
    مرحلة الادمان على المخدرات
وفي هذه المرحلة يعتاد المدمن على الادمان، فيشعر أنه لا يوجد فائدة لمحاولات امتناعه عن المخدر ، وبالتالي يستسلم للمخدر ويعيش بدون أي صراع نفسي، ولكن في نفس الوقت تبدأ حالته الصحية تتدهور، وتبدأ تظهر عليه الآثار المدمرة للإدمان، فلو كان طالبا يتأخر في دراسته، ولو كان موظف يبدأ في الغياب المتكرر عن عمله، ويبدأ يعيش حالة من العزلة وحده بعيد عن أسرته، وتظهر الانحرافات الأخلاقية مثل الكدب والاحتيال والسرقة، ويمكن أن يتعرض أيضا لبعض المشاكل القضائية، وفي هذه المرحلة يبدأ المدمن في زيادة الجرعة لكي يصل للنشوة الأولى وينشغل بالمخدر لدرجة أن يكون المخدر محور حياته كلها، فيبدأ في إهمال كل شيء (عمله، أولاده، مظهره، زوجته) ويكون شغله الشاغل هو ضمان الوصول للجرعات، فلا ينام ليلا حتى يضمن جرعة الصباح، ولا يهدأ في الصباح حتى يضمن جرعة الليل، وكلما زادت المتاعب النفسية كلما زاد الطلب على المخدر .

اعراض الادمان

العزلة والوحدة : نتيجة إدمان الشخص تقل مهاراته الاجتماعية و يلجأ إلى العزلة والوحدة لهروبه من المواجهة والاندماج وسط المجتمع لاختلافه في الفكر والأسلوب والكلام والاهتمامات عنهم فيلجأ إلى الجلوس بمفرده .
  • الإنكار : هو إنكار واقع إدمانه وأنه ليس لديه أي مشكلة مع المخدرات رغم عدم قدرته على الامتناع وإنكار ما وصلت إليه حالته من مشاكل نتيجة ادمان المخدرات .
  • التبرير : وهو التبرير المستمر لما وصل إليه بسبب المشاكل و الظروف المحيطة وإلقاء المسؤولية على من حوله دائماً لتبرير إدمانه ويلعب دور المظلوم بشكل دائم .
  • الإنحلال الأخلاقي : وعندها يصبح المدمن مستعد لفعل كل ما يلزم للحصول على كمية صغيرة من المخدرات حتى أنه مستعد لعمل بعض الأشياء غير الاخلاقية و المخالفة للقانون وهنا تكمن خطورته وتنعدم لديه المبادئ بشكل كلي .
  • التدهور : تتدهور حالة المدمن بمرور الوقت ويتزايد إدمانه ومعدل تعاطيه للمواد المخدرة وتسوء حالته من يوم إلى آخر .
  • الأستبدال : يحاول المدمن استبدال المخدر بمخدر أقل منه في الضرر لاعتقاده أن ذلك حل للمشكلة ولكنه بمرور الوقت يتعاطى مخدره الأساسي إضافة إلى ذلك المخدر .
  • الإحراج : يصاب المدمن بالإحراج نتيجة إدمانه وتعرضه للمواقف المختلفة ويكون أسلوبه في التعامل إما بالهروب أو استخدام العنف .
  • الإحساس بالذنب: يصاب المدمن بذلك الاحساس نتيجة أفعاله والخسائر التي وقعت له ولمن حوله من أسرة وأصدقاء رغم أنه لا يستطيع فعل شيء تجاه ذلك .

عوامل الإصابة بمرض الإدمان

  • معاناة الشخص من أمراض عقلية مثل الاكتئاب . 
  • التعرض لسوء المعاملة أثناء فترة الطفول . 
  • النشوء وسط مستوى مرتفع من التوتر . 
  • وجود مشكلة إدمان لدى أحد أفراد العائلة . 
  • البطالة ووجود مخاوف مالية لدى الشخص .

انواع الادمان

    الإدمان الكيميائي / الجسدي
الإدمان الكيميائي هو الذي يعتاد فيه الجسم على مادة كيميائية معينه كما ذكر في السابق، ومن المؤكد ان يكون الاستغناء عن تلك المادة من الصعب وليس بسهولة، ومن المعروف ان انواع الادمان على المواد الكيميائية أصعب بكثير من الإدمان النفسي وذلك بسبب الالام الجثيمه التى تسببها المواد الكيميائية عند التوقف عن تعاطيها أو محاولة أتخاذ قرار الابتعاد عن تلك المواد الكيميائية أو العقاقير المخدره التى اعتاد عليه الشخص المتعاطي، لأن الألم التى تظهر نتيجة أعراض الانسحاب سوف تجعله يتراجع عن هذا القرار ويكون شغله الشاغل أثناء هذا التوقيت هو كيفية الحصول على هذا المخدر الكيميائي الذي كان قد اعتاد عليه ليريح نفسه من تلك الألم الشديدة التى يشعر به، وقد تختلف قوة أعراض الانسحاب من شخص الى أخر وعلى حسب نوع المادة الكيميائية المخدره ومقدار الجرعة التي اعتاد عليها الجسم للمتعاطى .
  • الادمان السلوكي / النفسي
يعتبر ظهور مصطلح الادمان السلوكي حديثا في عالم الادمان، ولم يتم تقديم معلومات حول هذا الادمان من قبل علماء الطب النفسي تحديد لم يعرضون طرق العلاج من الادمان النفسي .
ولكم بعض الأمثلة على الإدمان السلوكي، ألعاب الكمبيوتر - لعب القمار- قرقدت الاظافر وغيرهما من السلوكيات الادمانية وقد أوضح احد اطباء العلم النفسي وهوا الدكتور أندرياس هاينزالشهير ان تقديم بحث علمي على تعريف محدد للإدمان السلوكي أمرا صعب وغير بسيط ومعقد جدا وذلك بسبب ان هذا النوع من الإدمان لا يوجد له أعراض انسحابية أوجسمانية مثل وضوح هذه الاعراض في الإدمان المادي مثل انواع كثيره منها الكحول والهيروين والترامادول والكبتاجون وغيرهما، والرغم من عدم وضوح تلك الاعراض الا انه يشترك مع الادمان المادي في الرغبة شديدة أى الرغبة الملحة, وأيضا في عدم وجود القدرة الكافية للسيطرة, وكما تم التوضيح أن هناك صعوبة في إيجاد تعريف محدد للإدمان السلوكي رغم التشابه الكبير بين الادمان السلوكي و الإدمان المادي ولكن بدون أعراض جسدية، وقد أثبتت بعض الدراسات ان الأطفال الذين يدمنون ألعاب الكمبيوترلا يستطيعون إنجاز واجباتهم الدراسية كابقية زملائهم الذين ليسة لديهم هذا النوع من الادمان، والسبب في ذلك هو كثرة الانشغال والسرحان الدائم للعقل وذالك بسبب الرغبة الشديدة والملحه في الذهاب للعب، وكما اثبتت الدراسات ايضا ان هؤلاء الأطفال أو الشباب لا يندمجون كبقية زملائهم بسهولة في المدرسة .

أنواع الإدمان الأكثر إنتشارا بالترتيب

  1. الادمان على العادة السرية : اخطر انواع الادمان لتوافر خصوصيته وعدم ظهور أعراض سلبيه له على المدى القصير . 
  2. الادمان على النت والشات : ظاهرة الادمان على الانترنت تعد من أكثر انواع الادمان انتشارا بين جميع المجتمعات والاعمار والثقفات المختلفه وذلك لعدة اسباب . 
  3. الادمان على المواد الاباحية : يعرف ادمان الجنس بإنه يجمع بين انواع الادمان السلوكيه والنفسيه معا، كما انه أكثر الانواع التى تتسبب في الكثير من المخاطر الصحية والاجتماعية الأسرية . 
  4. الادمان على مشاهدة الاباحية : أحد انواع الادمان على الانترنت ولكن ينحصر في مشاهدة الافلام الاباحية، كما ان نسبت مشاهدة الاباحية على مواع الانترنت تجاوزت الـ 41% من استخدام الانترنت في الوطن العربي . 
  5. الادمان على تعاطي المخدرات : ثالث انواع الادمان وأهم وأخطر انواع الادمان على الاطلاق، وانا شخصيه اعطيه لقب مفتاح السعادة المدمر، لانه يصنع نوعا من السعادة ولكن له العديد والكثير من الاضرار والمخاطر، ومن المؤكد أنه يسجن او يقتل من يتعاطى اى من انواع المخدرات، وهناك العديد من اسباب الادمان على المخدرات . 
  6. الادمان على التدخين والشيشة : هذا النوع من انواع الادمان لا يكترث الكثير من الحديث عنه لإنه بالفعل لا يحتاج الى شرح لعدة أسباب المجتمع يعلمها ولاحقا سوف نتحدث عن ادمان التدخين أهم أنواع الادمان
  7. الادمان على التسوق "أونيومانيا" : عرف ادمان التسوق بـ التسوق القهري منذ أكثر من 100 عام، ولكن على الرغم من انه له العديد من الدوافع المرضية والقائم على رد الفعل، تم تجاهل ذلك النوع من انواع الادمان "ادمان التسوق" إلى حد كبير في منتصف القرن العشرين، وحتى اليوم "التسوق القهري" مرض عقلي ومؤلم وغير معروف حتى الآن تقريبا . 
  8. الادمان على الطعام : ادمان الطعام هو احد انواع الادمان التى يتألم منها المجتمع وخاصة النساء . 
  9. الإدمان على السفر و السهر : هو احد انواع الادمان التى تؤثر بالسلب على الانسان تجعله يتلاهى ويتغاضى عن الكثير من الإلتزمات والواجبات المطلوبه في الحياة . 
  10. الإدمان على العمل : احد انواع الادمان السلوكيه والبعض يرى انها ومفيدة وليست ادمانا بالمره، ولكن إن ذاد الشئ عن استخدامه الطبيعى صار ادمان، كما ان ادمان العمل يصنف اكثر انواع الادمان انتشارا في دولة اليبان واتي هذا على احد التقارير التى عرضة في صحيفة أساهي اليبانية .

علاج الادمان

يعتقد البعض أن علاج الادمان يتوقف فقط على إزالة تسمم المخدرات من الجسم وان هذا يكفي للشفاء، لكن يتعين الحفز المرضى لمواصفات العلاج وإعادة التأهيل، والعمل على العلاج يجب أن تبذل كل ما تستطيع لدعم وتعزيز رغبة المريض في أنن يظل متحرراً من المخدر، وقبولك له بسهولة إذا ارتد للمخدرات مره اخرى وعاد للبرنامج .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اختبار التقييم الذاتي لإدمان المخدرات

علاج ادمان المخدرات

إدمان المخدرات