اسباب الادمان

تعريف الادمان

الادمان كما يعرف هو مرض مزمن ويؤثر في أداء الشخص لدورة في العائلة، والعمل، والمجتمع، حيث يصاحب بوجود اشتياق قهري غير متحكم به، والبحث المستمر عن المخدرات والاستمرار في تناوله رغم معرفة الشخص بالعواقب السلبية التي تسببها له .

اسباب الادمان

في هذا البحث نشرح الاسباب والعوامل الحقيقية التي تقود الانسان إلى دائرة الادمان وتعاطي المخدرات :

هناك العديد من الأسباب و العوامل التي تساعد في أن ينزلق الإنسان داخل بئر الادمان أو في دائرة تعاطى المخدرات فهناك أسباب نفسية وبيولوجية متعلقة بالشخص نفسه، وهناك اسباب اخرى إجتماعية وإقتصادية متعلقة بالمجتمع والأسرة، ومن الممكن ان تتجمع كل تلك الاسباب معا لتقوده الى عالم المخدرات، وفيما يلي سنشرح المراحل النفسية للجوء الإنسان إلى تعاطي المخدرات وما هى اساب الادمان، ولكن قبل التعمق في تلك الأسباب والمراحل النفسية التى تتسبب الادمان يجب ان نتعرف على العوامل الرئيسية المؤديه للوقوع في براثن الادمان وإنجراف الإنسان الى تعاطي المخدرات :

العوامل الرئيسية المؤدية للإدمان

  1. عامل الأسرة : دور الأسرة الايجابي في الرعاية والحماية والتنشئة والوفاء بالحاجات الأساسية البدنية والصحية والتربوية والتعليمية والاقتصادية والاجتماعية، وغير ذلك من الأحتياجات المتجددة والتى لها تأثير كبير في تشكيل الاتجاهات السلوكية والقيم الدينية .
  2. الاصدقاء ورفقاء السوء : حب الانتماء إلى مجموعة مقاربة للشخص من حيث العمر مثل الزملائه و الأصحاب في المدرسة و الجيران يعطيه شعور بالراحة والدعم النفسي والحماية بصحبتهم، يدفعه هذا للإنخراط في مثل سلوكياتهم، فتعاطي أفراد المجموعة للمخدرات يشكل دافعا قويا للشخص لتعاطي المخدرات مثلهم، لأنه يخشى أن يكون الفرد المنبوذ من المجموعة إذا لم ينخرط معهم في تصرفاتهم وسلوكهم .
  3. الفضول وحب الاستطلاع : رغبة الإنسان في حب التجربه والاستكشاف والثقة الزائدة بنفسه ورغبة إثبات ذاته أمام الأخرين، من أهم العوامل التى قد تؤدي به الى الادمان على المخدرات .
  4.  ثقافة المجتمع و نظرته للمادة المخدرة : فهناك الكثير من الناس في المجتمعات العربيه بالتحديد لديها إعتقاد بأن تناول المخدرات شئ غير محرمة ولا يوجد نص شرعي لتحريمها مثل شراب الخمرو .
هناك العديد من العوامل التى تؤدي الى الادمان والى تعاطي المخدرات ولكن الهدف الاساسى من هذا المقال هو توضيح الأسباب الحقيقة للإدمان، وسنعرض لكم عدة عوامل أخرى عنوانها يظهر المعنى المقصود لها ومنها :
  • عدم وجود الوعي بكيفية استخدام العقاقير والأدوية التى من السهل ان تسبب الادمان .
  • عدم الوعي الكافى بمخاطر واضرار المخدرات وآثارها السلبية على الجسم .
  • غياب أحد الأبوين أو كليهما في الواقع أو من حيث تأثيرهما .
  • سفر الشاب بمفرده دون تحصين ديني أو أخلاقي .
  • الاعتقادات الخاطئة بأن ادمان المخدرات طوق الهروب من الواقع .
  • الاعتقاد الخاطئ بأن المخدرات تحسن من الحالة المزاجية .
  • الاعتقاد الخاطئ بأن الادمان يخفف الوحدة والاكتئاب .
  • الاعتقاد الخاطئ بأن تأثير المخدرات مؤقت .
  • الرغبة فى التمرد على المجتمع نتيجة الاحساس بالضياع .
  • تخبط المجتمع وعدم وضوح الرؤية وغياب الهدف .
  • نقص مشاركة الشباب فى الأحداث الاجتماعية والسياسية .
  • الاحباط العام الذى يعايشه الشباب بسبب مشكلة البطالة .
  • اختلال القيم داخل المجتمع والرغبة فى الثراء السريع .
  • عدم الشعور بالانتماء الى المجتمع أو الوطن .

اسباب الادمان الاجتماعية والنفسية والبيولوجية

اسباب الادمان الاجتماعية

هناك مسببات عديدة كما ذكرنا في السابق قد تدفع الانسان الى أحد انواع الادمان أو الى تعاطي المخدرات، واهم تلك المسببات هي الأسباب الأجتماعية، مثل الفراغ بكل انواعه والمشاكل الاسرية والإصطحاب على أحد الشلل السيئة، ومن أهم تلك الاسباب التى تقود الى الادمان هي :

تعدد المشاكل الأسرية

  1. غياب القدوة .
  2. التفكك الأسري .
  3. إختفاء القيم الدينية .
  4. القسوة والإهمال للأبناء .
  5. الحب الزائد وتدليل الأبناء .
  6. غياب أحد الأبوين أو الأثنين معا .
  7. انفصال الأم عن الأسرة بسبب الطلاق أو الموت .
  8. تواجد الأب بين الأسرة بينما هو متغيب عن إحتواء أبنائه .
المحبه الزائده أو القسوة المبالغ به تجعل من الأبناء عرضه للإنعزال داخل الأسرة والإنخراط بين الصدقات الخاطئه، وغياب أحد الوالدين يصنع نوع من عدم الإتزان، كما أن عدم احتواء أحد الأبوين أوعندما يغيب الأب الذي يمثل القدوة من أمام أعين أبنائه، فهذا يجعل أمر سقوطهم في فعل الاخطاء أو بئر الادمان من السهل، كما أن إختفاء القيم الدينية من حياتهم يجعلهم يفقدون ضمائرهم ويتمادون في فعل الأخطاء التى من الممكن تأتى بحياتهم .

الفراغ الوجدانى والجسدي والفكرى

الفراغ قد يعاني منه البعض من الشباب وهذا يقودهم إلى تكوين المجموعات الخاطئة من المعارف، وكثرة المشاركات في المناسبات الغير مستحبه والتى بها الكثير من المخاطر والادوات التى من الممكن ان تسبب ادمان على احد انواع المخدرات، حيث تأتى التجربة الأولى لتعاطي أى من انواع المخدرات في إحدى هذه المناسبات كنوع من ذيادة الانبساط، كما أن الإنسان الذي يعاني من الفراغ ولا يشعر بأن ليس لحياته أى قيمة يكون ارتباطه بإدمان المخدرات الاسرع والأقوة، وسنتعرف معا الان على انواع الفراغ .
  • الفراغ الفكري : هو الفراغ الذي يجعل الانسان لا يهتم بالبناء أو المعرفة أو الأهتمام بالثقافات، وهذا يجعله يحكم على الأمور بطريقة خاطئة .
  • الفراغ الوجداني : هوا الذي يجعل الشخص لا يشعر بمحبته لأحد أفراد اسرته أو يشعر بعدم محبته لبيئته أو وطنه .
  • الفراغ الجسدي : عندما يجد الانسان نفسه بدون عمل أو شئ يشغله ويفرغ به طاقته .

الضغط من قبل الأصدقاء

سلبية الانسان هي الدافع الحقيقي لتعاطي المخدرات، حيث عندما يعرض الأصدقاء عليه احد انواع الموادة المخدرة، يستسلم لهم بسهولة أو في بعض الوقت بعد إلحاح، وفي تلك الحالتين يتعامل مع الأمر بسلبيه ويعطيهم حق توجيهه، كما أن هناك اسباب أخرى مثل الهروب من المشاكل .

قبول المجتمع للإدمان

عندما يقبل المجتمع بسلوك الادمان هذا يساعده على الأنتشار والتفشي، بمعنى عندما نجد أن أحد الأعراف والمجتمعات في مصر تقبل فكرة تناول الافيون أو تعاطي الحشيش بين افراد العائلة أو بين أفراد العمل، فهذه ظاهرة شديدة الخطورة وينبغي التصدي لها لعدم تفشي ذلك المرض الذي يسرق منا أبنائنا، ونحن مستشفي ابو رجيله لعلاج الادمان نعمل على مكافحة مثل هذه الظواهر ونسعي الى خلق مجتمع خالى من الادمان .

عوامل الادمان

اسباب الادمان النفسية

المراحل النفسية التى تتسبب فى الادمان

دائما ما يحاول الإنسان بطبيعته البحث عن الأشياء التى تعطية اللذة أو النشوة، وفي نفس الوقت يحاول ايضا التخلص من الألم، فذلك قد يجعله يلجأ للإدمان وذالك بسب الكثير من المخاوف مثل التوتر والقلق والاكتئاب والهروب من المشاكل ... إلخ، وهذا يتمثل فى الظروف الآتية:

  • الهروب من التوتر 

التعرض للتوتر نتيجة عدم تناسب الإمكانيات مع المتطلبات، فإذا الشاب الذي دخل في مشروع خطوبة منذ عدة سنوات وبذل قصار جهده للحصول على مسكن الزواج أى شقة ليتزوج فيها, دون جدوى قد يصاب الشاخص بمراحل الادمان النفسية وهي مرحلة التوتر، وايضا الطالب الذي لا يحسن استخدام الوقت في مذاكرة المواد الدراسية الكثيرة، قد يصاب ايضا بمرحلةة التوتر، ومن الممكن لتحقيق الهروب من التوتر يتجه الى الادمان .

  • الهروب من القلق

التعرض للقلق، فقد يصاب الفرد الذي لدية حساسية مفرطة من القلق بدون أن يكون هناك داع لذلك، وقد يتعرض حينها الفرد لاحد عوامل الادمان النفسية واللتى هيا ايضا من أسباب الادمان وهي مرحلة القلق، وذالك سببه تزايد الضغوط النفسيةة عليه، وينطبق هذا ايضا على الشباب الذين يعانون من الضغوط الاقتصادية والاجتماعية، وبالإضافة إلى رغبته في الحلوللل السريعة، وغالبا ما يلجأ الشخص القلق إلى الحبوب المهدئة من أجل الهروب من القلق، والتى من الممكن ان تصل به داخل دائرة الادمان .

  • الهروب من الأكتئاب

التعرض للاكتئاب الذي ينشأ نتيجة الأنخفاض في تركيز بعض الهرمونات في المخ الاحيائية الأمينات، ومن الممكن ان ينشأ الأكتئاب نتيجة لكثرة الهموم والمتاعب النفسية على الفرد، ورغبة الشخص في التخلص من هذا الاكتئاب بأي ثمن ولو لفترةةة وجيزة، فيلجأ حينها الشخص إلى بعض المواد المخدره التي من الممكن ان تعطيه السعادة الوهمية، وهنا ينحصر الإنسان داخل المراحل النفسية والمسببه للإدمان .

  • شعورك بأنك غير محبوب 

عندما يشعر الإنسان بأنه غير محبوب وغير مرغوب تواجده بين من حوله، ومنبوذ من الأقارب، مثل الابن الذي لا يشعر بطعم حب أسرته له، هذا هوا الشخص الذي من الممكن دخوله في الادمان بشكل بسيط وسهل، الاحتضان والتعامل واستمراريةة التعاطف مع الابناء شئ وجيز ويستحق التفكير .

  • الهروب من أزمة عاطفية 

دائما ما تعطي اثارا سلبية تلك القصص، مثل محاولة التخلص من أثار علاقة عاطفية عنيفة مثل فشل شخصا ما في قصة حب قوية أو أتجه الى الطلاق، أو موت أحد أفراد الاسرة وكان محبوب لديه جدا، أو دخول الفرد أو احد افراد اسرته الى السجن، فمثل هذه الأمور العنيفة قد تدفع بالشخص الى الجحيم وتدخله في عالم الادمان .

اسباب الادمان البيولوجية


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اختبار التقييم الذاتي لإدمان المخدرات

علاج ادمان المخدرات

علاج الإدمان من المخدرات في احدث الطرق