طرق علاج الادمان

طرق علاج الادمان

علاج الإدمان من المخدرات يتوقف على إحتياج المريض للعلاج قدر إحتياجه لتعاطي المخدرات :

قبل البدء في طرق علاج الإدمان من المخدرات يجب على الشخص المدمن أن يقتنع بفكرة العلاج من ادمان المخدرات أو اى من انواع الادمان، لأن مراحل علاج الإدمان ليست بالأمر السهل وقد تستغرق الكثير من الوقت وفي اغلب الأمور تصل الى عدة شهور، فإن لم يقتنع المريض المدمن بأهمية العلاج لن يكون لديه صبر أو قوة لتحمل طرق العلاج، ويجب أن ينبع ذلك من ذاته أى من داخله بالإضافة إلى دعم الأهل والأصدقاء له، كما يجب أن لا يترك بمفرده في تلك التجربة الشاقة والتي تحتاج إلى الكثير من المجهود والصبر .
علاج الإدمان من المخدرات سوف يعيد للمريض المدمن طبيعة حياته التي سرقة منه، ويفتح له آفاقا جديد كي يبدأ في تعايش الحياة بدون مخدرات .

ما هو الهداف من طرق علاج الإدمان ؟

تهدف طرق العلاج من الإدمان على المخدرات لعدة أساسيات حقيقة في حياة الانسان وأهم تلك الأهداف :
  1. التخلص من المواد المخدرة الكامنه في الجسم .
  2. التوقف عن ادمان المخدرات، وعدم العودة للتعاطي مرة أخرى .
  3. عودة المدمن لحياته الطبيعية كما كانت في السابق .
  4. ممارسة الأنشطة اليومية دون أى عائق .
  5. أن يكون إنسان منتج وناجح ومقبول في المجتمع .
  6. عودة ما يسمي بالأستقرار النفسي والذهنى للمريض .
علاج الادمان

طرق العلاج من الإدمان

  • الإرادة القوية  _ يجب أن يكون هناك نوع من أنواع الإرادة المتحمسة، لأن فكرة العلاج من الإدمان تحتاج من المريض المدمن إرادة قوية وتقبل لكل الاشياء التى من الممكن تجعل العلاج اصعب، لكى يستطيع أن يستمر في رحلة العلاج من ادمان المخدرات، وأن يتحمل المعاناة التي قد يعاني منها  في فترة العلاج الأولى، حيث إن جسم المريض يتطلب المادة المخدرة بإلحاح وقوة ويجب على المريض الصمود امام تلك المعاناة .
  • رفقاء السوء _ يجب على المدمن الإبتعاد عن الرفقاء السيئين، لأن الشخص المدمن عندما يدخل في خطوات العلاج من الإدمان من الممكن أن يعاني من لحظات الضعف، ووجود أشخاص سيئين حوله قد يؤدي به إلى تعاطى المخدرات مرة أخرى .
  • إزالة السموم _ هى أحد أهم المراحل العلاجية والتى تختصر في إزالة سموم المخدرات بشكل نهائي من دم الشخص المدمن، وإجبارِه على عدم أستخدام المخدرات خلال تلك الفترة مهما أشتدة الاعراض الانسحابية عليه بأستخدام استراتيجيات دوائية علاج الادمان، ومتابعة حالة المريض حتى يتم الشفاء بشكل نهائي، لأن ترك المريض المدمن بعد عملية إزالة السموم أو أعراض الانسحاب قد يقوده مرة أخرى إلى العودة لإدمانه وهذا ما يسمى بالانتكاس .
  • الوعظ والإرشاد _ يجب تقديم الوعظ والإرشاد الديني للمدمن لتقوية الوازِع الديني لديه، ليرجعه عن تناول المخدرات .
  • زرع الثقة _ ينبغي علينا غرس الثقة في نفس الشخص المدمن وتحفيزه على التفكيرِ بشكل إيحابي، وتعريفه الإيجابيات العائده بعد التخلص من الادمان على المخدرات له ولأسرته ولكل الأشخاص الذين يحبونه .
  • تقييم المدمن _ يجب عمل دراسة وقياسات لحالة المرض المدمن ومعالجة كافة الأعراض المسببه للإدمان .
  • الدعم النفسي _ يجب تقديم الدعم النفسي من العائلة والأقارِب والأصدقاء ومن شريك الحياة إذا وجد للمريض المدمن، لان هذا يمثل نقطة قوة ويزيد من قوة المريض على تحمل صعوبة العلاج من الادمان .

طرق معالجة المدمن من ادمان المخدرات

تعددة الطرق المتبعة في علاج مدمن المخدرات من شخص لآخر، حيث ما يناسب شخص لا يناسب الأخر،  فذلك يعتمد على عدة عوامل أساسية في رحلة العلاج مثل :
  • عمر المريض المدمن .
  • نوع المادة التي تسبب الادمان له .
  • مدة تعاطي المخدرات .
  • وجود أى اعراض نفسيه بسبب التعاطي .
كما تحتاج عملية العلاج إلى المتابعة والاستمرار، ويمكن القيام بها في المنزل ولكن من الأفضل الاستعانة بأحد مراكز العلاج المتخصصة في مثل هذه الأمور لأن لديها التخصص، كما إنها مهيئة لإستقبال هذه الحالات من ناحية الأدوات والأجهزة والكفاءات البشرية المدربة، كما أن عملية العلاج من الادمان تتضمن علاج الأضرار الجسدية التي تركتها المخدرات في جسم المصاب، ولا بد من تكاتف أفراد الأسرة معاً والوقوف إلى جانب المريض المدمن لتقديم المساعدة الكامله له على اخذ خطوة العلاج في أسرع وقت .

ملاحظة :

وهنا في مستشفي ابو رجيلة لعلاج الادمان نقدم لك مساعدة حقيقة لكى تتخلص من الادمان على المخدرات نهائيا، ويتم ذالك في سريه تامه .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اختبار التقييم الذاتي لإدمان المخدرات

علاج ادمان المخدرات

علاج الإدمان من المخدرات في احدث الطرق